منتديات شلون انساك
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
الادارة
علي تكنو
ali.techno.stu@gmail.com
07711007824


مجموعة ثقافية ترفيهية اجتماعية
 
الرئيسيةالرئيسية  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اهلا وسهلا بك زائرانا الكريم في منتدياتنا يارب تقضي وقت ممتع ومفيد اخوكم علي تكنو المدير العام لمنتديات شلون انساك


شاطر | 
 

 الصلاة بسرعة قد تقتلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي تكنو
المــديــر الــعام
المــديــر الــعام


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 1467

مُساهمةموضوع: الصلاة بسرعة قد تقتلك   الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 1:23 pm





عن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله

عليه يقول


{{ ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبه فيحسن وضوءه , وخشوعه , وركوعه, أإأإلا


كانت كفارة لم قبله من الذنوب مالم تؤت كبيره , وذلك الدهر كله }} رواه مس
لم


إن الصلاة التي يؤديها البعض كنقر الدجاج ..

ستلقيه بحتفه ..



1-الحركة:

المفاجئة للعضلات – خاصة إن اعتمدت في الوضوء على وضوء

الصلاة السابقة – يؤدي تسريع ضخ الدم من والى الدماغ والقلب ..

مما قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الدموية وبالتالي جلطة << بعيد الشر
2-


الركوع والسجود السريعين:


خاصة إذا كان النظر إلى أعلى قد يؤدي إلى انزلاق القدم للخلف

والسقوط للامام – على الجبهة – ..

مؤديا ارتجاج في المخ وبتالي غيبوبة ثم وفاة ..


3- الصلاة وتأخيرها إلى بعد الغداء:


فيها مخالفة السنة بالاكثار من الطعام - وتأديتها بسرعة يؤدي

إلى خروج الطعام من المكان الذي دخل منه




4- مع الزمن:


يحدث انزلاق لفقرات الظهر من الانحناء الخاطئ

والسريع أثناء تأدية الركوع و السجود



5- إنهاء الصلاة:

بسرعة قد يؤدي إلى تمزق في أعصاب الرقبة

الحساسة أو احد عرق الدم فيها




فااخشعوا في صلاتكم ]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sezar.forumsmusic.com ali_techno2011@yahoo.com
كرستال الدراجية
عضو لامع
عضو لامع


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 275

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة بسرعة قد تقتلك   السبت 26 سبتمبر 2009, 7:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعلى: ان الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون فى بطونهم نارا وصيصلون سانا غير مؤدبا

وقال تعالى : ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف
اى بمقدار الحاجه فحسب او بان ياخذ قرضا او بقدر اجرة عمله او ان اضطر فإن ايسر قضاه وإلا فهو فى حل
وقد نبه الله تعالى على تاكيد حف الأيتام ومزيد الاعتناء به بقوله بعد هذه الآيه : وليخش الذين لو نركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا شديدا
من كان فى حجره يتيم يحسن اليه حتى فى الخطاب فلا يخاطبه الا بنحو يا بنى مما يخاطب به اولاده ويفعل معه البر والمعروف والاحسان والقيام فى ماله ما يحب ان يفعل بماله وبذريته من بعده فإن الجزاء من جنس العمل
<مالك يوم الدين>
اى الجزاء كما تدين تدان آمن متصرف فى ماله الغير وعلى اولاده غيره واذا بالموت قد حل به فيجزيه الله تعالى فى ماله وذريته وعياله وسائر تعلقاته بنظير ما فعله مع غيرهان كان خيرا فخير وإن شرا فشر
فليخش العاقل على اولاده وماله إن لم يكن له خشية على دينه ويتصرف على الايتام الذين فى حجره بما يحب ان يتصرف ولى اولاده لو كانوا ايتام عليهم فى ماله
وجاء إن الله تعالى : اوحى الى داود صلى الله على نبينا وعليه وسلم : يا داود كن لليتيم كالأب الرحيم وكن للأرمله كالزوج الشفيق واعلم انك تزرع كذاتحصد اى كما تفعل يفعل معك إذ لابد ان تموت ويبقى لك ولد يتيم وامرأهأرمله
اخرج مسلم : يا ابا ذر اراك ضعيفاوإنى احب لك ما احب لنفسى ,لا تامرن على اثنين ولا تلين مال يتيم
اجتنبوا السبع المهلكات
فقالوا: يا رسول الله وما هى ؟ قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التى حرم الله الابالحق واكل الربا واكل مال اليتيم
اربع حق على الله ان لا يدخلهم الجنهولا يذيقهم نعيما : مدمن خمر واكل الربا واكل مال اليتيم بغير حق والعاق لوالديه
يبعث يوم القيامه قوم من قبورهم تاجج افواههم نارافقيل : من هم يا رسول الله ؟ قال: الم تر ان الله يقول: إن الذين ياكلون اموال اليتامه ظلما إنما يأكلون فى بطزنهم نارا
وفى حديث مسلم (فإذا انا برجال قد وكل بهم رجال يفكون لحاهم وأخرون يجيئون بالصخور من النار فيقذفونها فى افواههم فتخرج من ادبارهم فقلت : يا جبريل من هؤلاء قال: الذين ياكون اموال اليتامى ظلما إنما ياكلون فى بطونهم نارا
وعن النبى ص قال: رايت ليله اسرى بى قوما لهم مشافر كمشافر الابل وقد وكل بهم من ياخذ مشافرهم ثم يجعل فى افواههم صخرا من نار تخرج من اسافلهم فقلت: يا جبريل من هؤلاء قال: هم الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما
اللهم زينا بزينت الايمان واجعلنا هداو مهديين احنا واياكم وجميع المسلمين
اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرستال الدراجية
عضو لامع
عضو لامع


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 275

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة بسرعة قد تقتلك   السبت 26 سبتمبر 2009, 7:09 pm

رعاية اليتيم و مسئوليتنا عنه
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
قال الله تعالى : (( و يسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير و أن تخالطوهم فإخوانكم , و الله يعلم المفسد من المصلح , ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم )). البقرة 220
و عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((أنا و كافل اليتيم في الجنة هكذا – و أشار بإصبعيه السبابة و الوسطى - ))
أيها المؤمنون:
اليتيم هم من فقد والده صغيرا , فالآجال بيد الله سبحانه و تعالى يقبضها حيث يشاء , وقد يموت الرجل عن أطفال قصر و عيال رضع فيحرمون من عطف الأبوة و حنانها و هم صغار ضعاف في حاجة إلى المعين و الراعي و المجير .
هؤلاء اليتامى هم أحق الناس بالشفقة , وأولاهم بالحب و الرعاية , حيث فقدوا المعين و تعرضوا للذل المؤلم و الحرمان المهين . لذلك أوصى الله سبحانه و تعالى خيرا باليتامى و أمرنا بالإحسان إليهم , وحسن التصرف معهم , والمحافظة على أموالهم و القيام على تربيتهم , والعناية بتهذيب نفوسهم , حتى يكونوا أفردا نافعين , وأعضاء في المجتمع الصالح .
فما أجدر اليتيم بالرعاية و العطف و الشفقة و البر , إنه إنسان صغير حرم من حنان الأب و هو في مطلع حياته , إنه طفل لا يصلحه إلا السرور , والمرح و الهدايا و البشاشة و الرحمة فطوبى لمن يعوضه حنان الأب ورقته ورحمته.
لقد عني القرآن الكريم بأمر اليتيم أشد عناية مستقصيا أحواله مبينا أحكامه . وجاء في ذلك آيات كثيرة .
أمر بالإحسان إليه , والرفق به , والعطف عليه , فقال تعالى : (( و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا و بذي القربى و اليتامى و المساكين )) النساء 36
و ذكر النبي صلى الله عليه و سلم بأنه كان يتيما , يستثير بهذا التذكير عطفه و عطف المسلمين على اليتامى : ((ألم يجدك يتيما فآوى )) الضحى 5
و نهانا الله عز وجل عن إذلال اليتيم و إهانته فقال : (( فأما اليتيم فلا تقهر )) الضحى 7 . أفلا تذله و لا تتكبر عليه و لا تحقره , بل المطلوب من المؤمن أن يحنوا على اليتيم , ويرأف بحالة , ويرفع نفسه بالأدب , ويهذبه بمكارم الأخلاق , ليكون عضوا نافعا في الجماعة المسلمة .
و قد جعل القرآن الكريم زجر اليتيم , وتعنيفه , والتعاظم عليه من التكذيب بالدين , ومن عدم التصديق و ضعف اليقين , ولنتدبر قول الحق تبارك و تعالى : (( أرأيت الذي يكذب بالدين , فذلك الذي يدع اليتيم , ولا يحض على طعام المسكين )) الماعون 1-3
((يدع اليتيم ))أي يدفعه , ويزجره زجرا عنيفا إذا جاء يطلب منه حاجة احتقارا له , واستهانة بأمره , وتكبرا عليه ليفقده النصير ,وخلو ظهره من المجير , واليتيم مظهر الضعف والحاجة , فالمستهين به قاس مستهين بكل ضعيف , محتقر لكل محتاج , مخدوع بدنياه , لاه عن يوم الدين .
وقد وبخ القرآن أقواما و بين فساد معتقداتهم و سوء مسالكهم لأنهم لا يكرمون اليتامى , ولا يرغب بعضهم بعضا في العطف على الضعيف و إطعام المسكين ..و لنتدبر قول الله تعالى : ((كلا بل لا تكرمون اليتيم , ولا تحاضون على طعام المسكين)) الفجر 18-17.
و كانت الآيات تقول لهؤلاء : إذا لم تكرموا اليتيم , ولم يوص بعضكم بعضا بطعام المسكين , فقد كذبت مزاعمكم في أنكم من قوم صالحين .
و قد أمر القرآن بإصلاح اليتيم كافة أحواله , في نفسه , وفي خلقه , وفي تربيته و تعليمه , بإصلاح في ماله .
يقول الله تعالى : (( و يسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير )) البقرة 220. أي العمل على إصلاح أحوالهم بالتربية و التهذيب , التدريب لاكتساب الخبرة , وتنمية أموالهم , وتثميرها بالطرق الشرعية و نحو ذلك مما يعود على اليتيم بالصلاح في نفسه و جسمه و غير ذلك .
يا وصيا صن الموصى عليه ******في جميع الأمور كي لاتضاما
علموهم و بالغوا في هداهم*****إن حفظ اليتيم صــار لزاما

عباد الله
و الله الذي حرم إهانة اليتيم بكلمه , حرم بالأولى ماله , ومال التيتم أولى بالرعاية و الحفظ و الاستثمار.
قال تعالى : (( و لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشهده )) الأنعام 152 .
و معناها : النهي عن قربان مال اليتيم بأي نوع أو حال من حالات القربان , اللهم إلا عند السعي لاستثمار مال اليتيم و استعماله على وجه هو أحسن الوجوه بما ينفع اليتيم في حاضرة و مستقبله , كالأنفاق منه على تربية و تعليمه , وكحفظ ماله باستثماره في زراعة أو صناعة أو في تجارة أما إهمال شأن اليتيم , وإهمال ماله , وتجميده أو الإسراف فيه بما لا يكسبه خيرا , ولا يدفع عنه شرا فذلك محرم و منهي عنه .
قال تعالى (( و ابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم و لا تأكلولها إسرافا و بدارا أن يكبروا و من كان غنيا فليستعفف و من كان فقيرا فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم و كفى بالله حسيبا )) النساء 6
و في تحذير من أكل أموال اليتامى يقول سبحانه : (( و آتوا اليتامى أموالهم و لا تتبدلوا الخبيث بالطيب و لا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم أنه حوبا كبيرا ))النساء 2 . أي إثما عظيما
ثم يحذر القرآن المسلمين من إهمال شأن اليتيم فيأمر الأوصياء أن يعنوا باليتامى , كما يعنون بأولادهم , وكما يحبون أن يصان أولادهم من بعدهم .
((و ليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم قليتقوا الله و ليقولوا قولا سديدا )) النساء 9
و وأوحى الله عز وجل إلى داود عليه السلام : يا داود كن لليتيم كالأب الرحيم , كن للأرملة كالزوج الشفيق , واعلم أنك كما تزرع تحصد .
ثم ينذر الطامعين في أموال اليتامى بنار تتلهب في بطونهم و بتسخين جسومهم بنار جهنم , ولنتدبر قول الحق تبارك تعالى : ((إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا و سيصلون سانا غير مؤدبا ))النساء :10
قال السدي: يبعث آكل مال اليتيم يوم القيامة , و لهب النار يخرج من فيه , و من سمعه , وأنفه , وعينيه , يعرفه من رآه بآكل مال اليتيم .
هذه بعض مظاهر عناية الإسلام باليتيم : عنى به من جهة ذاته : فنهى عن ازدرائه و احتقاره و إهانته , وعنى به من جهة ماله فأمر بالمحافظة عليه و استثماره , بإعطائهم أموالهم كاملة عند بلوغهم , و عنى به من جهة تربيته و تمرينه على التصرف بما ينفعه حتى يبلغ أشده ..فطوبى لمن اتقى الله في اليتامى , وأحسن إليهم و أكرمهم.
و مما أوحى الله إلى يعقوب عليه السلام : (( إني لم أحب شيئا من خلقي حبي اليتامى و المساكين )).
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من قبض يتيما من بين مســلمين إلى طعامه و شرابه ادخله الله الجنة ألبته إلا أن يعمل ذنبا لا يغفر )).
و قال صلى الله عليه و سلم : ((من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله , وصام نهاره , وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله , وكنت أما و هو في الجنة أخوان كما أن هاتين أختان – و أشار بالسبابة الوسطى ))
فاتقوا الله في اليتامى ,و اخشوه ,وراقبوه في كل قول و عمل , وتوبوا إليه سبحانه توبة نصوحا , فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له .
للخطبة الثانية
إن إكرام اليتيم في بيت مسلم يسبب البركة .
فعن أبى موسى رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( ما قعد يتيم مع قوم على قصعتهم , فيقرب قصعتهم شيطان )). و البيت الذي يكرم اليتيم يكون موضع رحمة ورعاية , فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن أحب البيوت إلى الله بيت فيه يتيم مكرم ))
و عن ابي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ((خير بيت المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه , وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه )).
و العطف على اليتامى يهذب النفوس , ويرفق القلوب القاسية , فقد روى أبو هريرة أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قسوة قلبه , فقال ((أمسح رأس اليتيم و أطعم المسكين ))
و يحذرنا الحبيب الهادي من أن نكون سببا في بكان يتيم , فيقول صلى الله عليه و سلم : ((إياكم و بكاء اليتيم فإنه يسرى في الليل و الناس نيام )).
عن عمرو بن دينار عن جابر رضى الله عنه : أن رجلا قال : يا رسول الله , فيم أضرب يتيمي ؟ قال : (( ما كنت ضاربا منه ولدك , غير واق مالك بماله , ولا متأثل منه مالا )) المتأثل (الجامع )
و عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( اجتنبوا السبع الموبقات ! قيل : وما هن ؟ قال : الشرك بالله . السحر . قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق , وأكل الربا , وأكل مال اليتيم , والتولي يوم الزحف , وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )).
و في التحذير من ظلم اليتيم قيل :
يا وصـيا على اليتامى أكولا ****كل مال اليتـــيم أكلا حراما
جئت إدا و عن قريب ستفنى **** و الذ رارى تلقى خطوبا جساما
و يقول الأنام ظلم أبيــكم ***كابدوه و أنت تصــلى ضراما
و أنت و الموت تقسوان عليه ***أيها الناس رحمة بالــــيتامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرستال الدراجية
عضو لامع
عضو لامع


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 275

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة بسرعة قد تقتلك   السبت 26 سبتمبر 2009, 7:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرستال الدراجية
عضو لامع
عضو لامع


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 275

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة بسرعة قد تقتلك   السبت 26 سبتمبر 2009, 7:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي تكنو
المــديــر الــعام
المــديــر الــعام


رساله sms رساله sms : النص
عدد المساهمات : 1467

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة بسرعة قد تقتلك   الأحد 27 سبتمبر 2009, 7:58 pm

اختي العزية مشكورة جهودك الطيبة وعاشت الايادي على الموضوع الرائع تقبلي مروي اخوك ابو شاكي



ح
ب
ا
ي
س

ب ق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sezar.forumsmusic.com ali_techno2011@yahoo.com
 
الصلاة بسرعة قد تقتلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلون انساك :: الأقسام الدينية - Religions Section :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: